هل لديك مفقود؟

 

أقامت منظمة #ضمة بالتعاون مع اللجنة الدولية للمفقودين ICMP  في لبنان جلسات توعية قانونية وإجتماعية حول ملف المفقودين في سوريا وذلك ضمن مشروع يهدف إلى تسجيل بيانات المفقودين والتشبيك مع المنظمات والهيئات المسؤولة للكشف عن مصير المفقودين تحت شعار " حق ذوي المفقودين الكشف عن مصير مفقوديهم وتوعيتهم قانونياً.

سعى المشروع خلال فترة تنفيذه على دعم عائلات المفقودين بالتركيز على النساء كونهن متضررات بشكل كبير من اختفاء أزواجهن وأبنائهن، وتطوير شبكة من العلاقات بينهن من خلال خلق بيئة آمنة للتواصل والحوار ضمن 7 جلسات حوار توعوية جمعت حوالي 27 امرأة من ذوي المفقودين في منطقة غزة في البقاع الغربي، تم فيها تقديم التوعية القانونية والاستشارات بحضور محامية سورية، أيضاً تمت توعية النساء على أهمية الإبلاغ عن المفقودين.

ركز المشروع أيضاً على توعية النساء من عائلات المفقودين حول أهمية دورهن وفعاليته في دعم قضية ذويهن من خلال تكوين شبكة من العائلات وبناء التحالفات لمناصرة قضية المفقودين.

 

في المرحلة الأخيرة من المشروع قمنا بإعداد بروشور خاص بالقوانين والأحكام التي تخص المفقودين وعائلاتهم في القانون السوري، وخاصة من بعد أن تم تعديل هذه القوانين في سوريا في شهر شباط 2019 أي خلال فترة التنفيذ ، وحرصاً على دعم النساء وحقوق المفقودين وذويهم تم تناول جميع الأحكام التي تخصهم ضمن البروشور التوعوي بلغة واضحة يسهل على النساء من جميع الفئات قراءتها وفهمها.

أبرز النقاط التي تطرّق لها البروشور:

المقدمة:

يشير تقرير الشبكة السورية لحقوق الإنسان الذي أصدرته عام 2018 بمناسبة اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري أن مالا يقل عن 95  ألف سوري اختفوا قسرا منذ اندلاع النزاع في بلادهم عام 2011 .وتتنوع حالات الاختفاء بين الاعتقال ، الخطف والتجنيد الإجباري.

ينظم قانون الأحوال الشخصية السوري لعام 1953 المستمد من الشريعة الإسلامية وتعديلاته اللاحقة أحكام المفقود في العديد من المواد وصدر مرسوم يعدل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية السوري في 3/2/2019.

المفقود:

هو كل شخص لا تعرف حياته من مماته أو تكون حياته محققة ولكن لا يعرف له مكان ( المادة 202)

الحالات التي يصبح فيها الشخص مفقوداً:

·         الصراع المسلح.

·         إنتهاكات حقوق الإنسان.

·         الهجرة والتشريد.

·         الجرائم المنظمة كالجرائم المتعلقة بالمخدرات أو الإتجار بالبشر.

·         الكوارث الطبيعية أوالإنسانية.

ما الإجراءات القانونية في حالة المفقود؟

·         دعوى الطلاق لعلة الغياب المادة(109).

·         الميراث وتركة المفقود وحقه من ميراث أقاربه.

·         حق أبناء المفقود من ميراث جدّهم.

في الصورة أدناه نجد البروشور الذي تم نشره وتوزيعه.

توعية قانونية حول ملف المفقودين.

  • 2019/04/11
  • الزيارات: 226